التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مشاركة مميزة

هوايات سوف تجعلك اكثر ذكاء

تقديم تشير بعض الدراسات أن ممارسة بعض الهوايات تزيد نسبة الذكاء عند الأشخاص ، فكما نعلم جميعا أن الهواية تختلف بإختلاف ميل الأشخاص إلى كل نوع منها الا انها تبقى من الاساسيات التي لا ينبغي التغافل عن ممارستها .
صحيح أن ظعوطات الحياة وصعوبتها ، بالنسبة للبعض جعلهم يبنون تصور سيئ على ممارسة الهوايات بأنها مضيعة للوقت ، وأنها تسرق أجمل الأوقات .
لا أعلم كيف هي تشكيلة عقولهم من الداخل ، وما الحل لنغير ذالك الظلام الذي يسكنها الذي لا يرى إلا هموم حياتهم والمحيط ، وهؤلاء هم من تجدهم للأسف يفرغون طاقاتهم في الشكوى ونقل الأخبار المزيفة ، في نظري قمة الملل حقيقة طريقة عيشهم وليست الحياة .




الهوايات ووسائل التواصل الإجتماعي في موضوع لنا سابقا  بعنوان مصير الفن في الوطن العربي بين الأمس واليوم ، أشرنا أن حتى في الحضارات القديمة كانت بعض الهوايات تمارس فقط من طرف طبقات خاصة ، هذه الفكرة ربما توارثت حتى في  عصرنا الان  ، حيث أن هناك من يربط . ممارسة الهوايات  بالطبقات الغنية لا غير مثل ( هواية ركوب الخيل ، هواية التنس ، هواية لعبة الشطرنج ... ) ، وهذا ربما ناتج عن الصورة التي كانت تنقلها وسائل الإعلام …

ماهي المدرسة التكعيبية ؟ ومن هم روادها ؟


صورة الفن التكعيبي
صورة من الفن التكعيبي من موقع ويكيبيديا 

المدرسة التكعيبية   

إعتدنا في ما سبق على لوحات تشكلية فنية تنقل الواقع وتعكسه سواء من مناظر طبيعية أو أشخاص ، فكلما تقدمت المجتمعات كلما إنعكس ذالك على جميع المجالات وبما فيهم مجال الفن ، وظهور المدرسة التكعيبية cubism school التي قدمت بصورة مخالفة للمألوف حيث تركز وبشكل كبير على الخط والأشكال الهندسية ، سواء مربعة أو المستطيلة أو الكروية وهذه الأخيرة غالبا ما تكون بارزة في الكثير من الأعمال التكعيبية .

تاريخ المدرسة التكعيبية 

ظهرت المدرسة التكعيبيةcubism school  بداية في دولة فرنسا  في بدايات القرن العشرين ، ومن إعتمادات الفن التكعيبي هو نظرية التبلور التعدينية وهي تعتبر أصولا للأجسام 

أهم رواد المدرسة التكعيبية 


-بول سيران 
-باول كلي
-ماريا بلا نشارد
-جورج براك 
-جان ميت سيجا 
-بول سيران
-جوان غريس 

مراحل المدرسة التكعيبية 

مرت المدرسة التكعيبية من عدة مراحل بدايتها وهي المرحلة الأولى وابتي كانت ما بين سنتي 1907-1910 ، حيث نقلت في هذه المدرسة المناظر الطبيعية إلى أشكال هندسية واضحة ، لم تقتصر المدرسة على هذا بل عرفت تطورا في بنيتها وذالك في المرحلة مابين 1910-1912 وهي المرحلة التي سميت بالتكعيبية التحليلية ، حيث يتم تحليل الأشكال في الطبيعة إلى أجزاء هندسية ، فكان فنانوا هذه المدرسة يختارون شكل معين ويقومون بتجزئته إلى أجزاء مفصلة ثم يقومون بجمعها مجددا ، ويتم إستخدام لون واحد مدرج ،  لكن سرعان ما سوف تلقى إنتقادت لكونها بتفصيل الأجزاء وتحليلها بشكل مبالغ فيه تفقد الأجسام والأشكال طبيعتها وكانت هذه في المرحلة الثالتة الممتدة بين سنتي  1912-1914 وقد عادوا رواد هذه المدرسة إلى رسم المناظر الطبيعية ونقلها كما هي وبطريقة تكعيبية .

خلاصة 
تبقى المدرسة التكيبية cubism school من أرقى المدارس الفنية التي إستطاعت أن تبرز المناظر الطبيعية عن طريق أشكال وأجسام هندسية ، من فن تكعيبي تعبيري وأخر فن تكعيبي تجريدي 










تعليقات

المشاركات الشائعة