التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مشاركة مميزة

هوايات سوف تجعلك اكثر ذكاء

تقديم تشير بعض الدراسات أن ممارسة بعض الهوايات تزيد نسبة الذكاء عند الأشخاص ، فكما نعلم جميعا أن الهواية تختلف بإختلاف ميل الأشخاص إلى كل نوع منها الا انها تبقى من الاساسيات التي لا ينبغي التغافل عن ممارستها .
صحيح أن ظعوطات الحياة وصعوبتها ، بالنسبة للبعض جعلهم يبنون تصور سيئ على ممارسة الهوايات بأنها مضيعة للوقت ، وأنها تسرق أجمل الأوقات .
لا أعلم كيف هي تشكيلة عقولهم من الداخل ، وما الحل لنغير ذالك الظلام الذي يسكنها الذي لا يرى إلا هموم حياتهم والمحيط ، وهؤلاء هم من تجدهم للأسف يفرغون طاقاتهم في الشكوى ونقل الأخبار المزيفة ، في نظري قمة الملل حقيقة طريقة عيشهم وليست الحياة .




الهوايات ووسائل التواصل الإجتماعي في موضوع لنا سابقا  بعنوان مصير الفن في الوطن العربي بين الأمس واليوم ، أشرنا أن حتى في الحضارات القديمة كانت بعض الهوايات تمارس فقط من طرف طبقات خاصة ، هذه الفكرة ربما توارثت حتى في  عصرنا الان  ، حيث أن هناك من يربط . ممارسة الهوايات  بالطبقات الغنية لا غير مثل ( هواية ركوب الخيل ، هواية التنس ، هواية لعبة الشطرنج ... ) ، وهذا ربما ناتج عن الصورة التي كانت تنقلها وسائل الإعلام …

ماهو فن الزنتانجل Zentangle

رسمة من رسومات فن الزنتانجل
رسمة من رسومات فن الزنتانجل 
ماهو فن الزنتانجل Zentangle

فن الزنتانجل zentangle  من الفنون الجميلة التي ظهرت فجأة  في ساحة الفن ، لم يسبق أن تعرفت عليها مختلف المدارس الفنية ، وهو الفن القريب جدا من مصطلح نتداوله في الحياة اليومية  " الخربشة " حيث توحي هذه الكلمة الى الفوضى التي قد يصنعها الرسم مثلا عندما لا يكون الشخص على معرفة بهذا الفن  ، فحين تكون هذه الخربشة منظمة بشكل متميز توحي أنها عشوائية في التخطيط لكنها تبعث روح الإعجاب في عين  كل ناظر إليها هنا نكون أمام الفن موضوع حديثنا " الزنتانجل "  zentangle ، وهو عبارة عن مجموعة من الخطوط والأشكال التي تتكرر بشكل كبير ، وتحدث رنات متناغمة في مابينها ، يتميز بكونه يجمع بين شغف الشخص ورغبته وبين الرقي وكذالك البساطة بالاضافة إلى الإستغراب ، وكل من يمارسه يجد لذه من نوع خاص حيث يلخص هذا الفن الذي يختلف عن فن الماندالا ، من الشحنات السلبية ويهدئ الأعصاب ويقلل من التوتر والقلق .

متى ظهر فن الزنتانجل Zentangle

ظهور فن الزنتانجل  في ساحة الفن لا يتجاوز  الثانية عشر سنة ، أي أنه حديث النشأة  وتعود تفاصيل خروجه إلى الفنانة توماس ماريا وزوجها ريك روب ، حيث أخبرت زوجها دات يوم على قمة الراحة التي وجدتها وهي تبدع في هذا الفن ، وقد اختارا له إسم " Zentangle "  وهي كلمة تحتوي على شقين"  zen " أي التأمل  ، و Tangle تشابك .
 قد تهمك :  تطوير المهارات بشكل احترافي : دليلك خطوة خطوة 


بعض رسومات فن الزانتانجل Zentangle


رسم ذبابة بفن الزنتانجل zentangle
رسم ذبابة بفن الزنتانجل zentangle
رسم متداخلة بفن الزنتانجل
رسم متداخلة بفن الزنتانجل 

زخرفة مزينة بفن الزنتانجل zentangle
زخرفة مزينة بفن الزنتانجل zentangle

إقرا أيضا : من أسرار لوحة موناليزا الشهيرة 

شروط ممارسة فن الزنتانجل zentangle 

من بين الفنون الجميلة التي لا تتطلب معرفة مهارات فنية سابقة ، حيث يمكن لأي شخص بغض النظر عن عمره أن يمارسه ، لا يعتمد أيضا على خبرة ، مقارنة بالكثير من الفنون التي تعتمد على مجموعة من الأساسيات لتكون في الصورة المطلوبة ، كما أنه لا يتطلب أيضا أداوات معينة فيكفي وجود ورقة بيضاء سميكة وقلم أسود والبدئ في رسم هذا الفن لكنه رغم بساطته يتشكل من بعض القواعد التي يعتبرها محبي هذا الفن ضرورية وهي : 

  • عدم استخدام الممحاة أثناء الرسم ( السفر مع الخطوط والأشكال ) 
  • كذالك عدم استخدام المسطرة ( أي أن الإلتواءات والتخطيطات لا تتطلب أن تكون منظمة  )
  • الإعتماد في الرسم على اللون الأبيض والأسود ( وهو دلالة على البساطة التي يتميز بها ) 
لمعرفة طريقة رسم فن الزنتانجل أقترح عليكم أصدقائي هذه المقالة المتميزة من موقع Wiki How .

المراجع : 
https://www.google.com/amp/s/www.syr-res.com/amp.php%3fid=9992





تعليقات

المشاركات الشائعة