التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مشاركة مميزة

هوايات سوف تجعلك اكثر ذكاء

تقديم تشير بعض الدراسات أن ممارسة بعض الهوايات تزيد نسبة الذكاء عند الأشخاص ، فكما نعلم جميعا أن الهواية تختلف بإختلاف ميل الأشخاص إلى كل نوع منها الا انها تبقى من الاساسيات التي لا ينبغي التغافل عن ممارستها .
صحيح أن ظعوطات الحياة وصعوبتها ، بالنسبة للبعض جعلهم يبنون تصور سيئ على ممارسة الهوايات بأنها مضيعة للوقت ، وأنها تسرق أجمل الأوقات .
لا أعلم كيف هي تشكيلة عقولهم من الداخل ، وما الحل لنغير ذالك الظلام الذي يسكنها الذي لا يرى إلا هموم حياتهم والمحيط ، وهؤلاء هم من تجدهم للأسف يفرغون طاقاتهم في الشكوى ونقل الأخبار المزيفة ، في نظري قمة الملل حقيقة طريقة عيشهم وليست الحياة .




الهوايات ووسائل التواصل الإجتماعي في موضوع لنا سابقا  بعنوان مصير الفن في الوطن العربي بين الأمس واليوم ، أشرنا أن حتى في الحضارات القديمة كانت بعض الهوايات تمارس فقط من طرف طبقات خاصة ، هذه الفكرة ربما توارثت حتى في  عصرنا الان  ، حيث أن هناك من يربط . ممارسة الهوايات  بالطبقات الغنية لا غير مثل ( هواية ركوب الخيل ، هواية التنس ، هواية لعبة الشطرنج ... ) ، وهذا ربما ناتج عن الصورة التي كانت تنقلها وسائل الإعلام …

قراءة الكتب خير جليس تغنيك عن الكثير

قراءة الكتب قراءة الكتب خير جليس فوائد القراءة
دور قراءة الكتب بشكل مستمر 

الكتاب خير جليس وصديق 

يقال أن الكتاب خير جليس لمن يريد الخير لنفسه ، مقولة يضعها كل قارئ للكتب قاعدة أمامه ، ففي الآونة الأخيرة أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي تأخد مساحة كبيرة في حياة الإنسان ، بسبب المزايا التي تحضى بها وتوفرها هذه الوسائل ، فبحكم أنها مخصصة لتكثيف التواصل الإجتماعي بين الناس وتقريب العالم ، فانها كذالك تعتبر وسائل من أجل التثقيف والتعليم والحصول على المعلومة ، فهل استخدام الوسائل الرقمية كاف من أجل غياب حضور الكتاب .

أصبحت قراءة الكتب عبر وسائل التكنولوجيا الحديثة ، أمر ممكن وسهل للغاية ، لكن حقيقة لا يمكن مقارنة قراءة كتاب ملموس مع الكتب الإلكترونية الأخرى ، ورغم إنتشار هذه الأخيرة فإن القراءة الورقية  للكتب تمتاز على أي طريقة أخرى ، والإعتماد على القراءة الرقمية  لا يلقى رغم السهولة والمجانية في الكثير من الأحيان أي إقبال من طرف المستخدمين ، لنكتشف معا سلبيات قراءة الكتب على وسائل التواصل الإجتماعي .

سلبيات قراءة الكتب في الأنترنيت .

الكتب الالكترونية تمتاز بالكثير من الإيجابيات مقارنة بالكتب الورقية ، لكن الاهتمام بهذا الجانب يجعلنا دون علم بكمية السلبيات التي
من الممكن أن تطبعها في حياتنا بإدراك وبغير ذالك ، فمن واقع شخصي ألخص العيوب في النقط التالية :

تعرف ايضا ; تطوير المهارات بشكل احترافي خطوة خطوة 


  1. التنافس الشديد : أثناء البحث عن أي كتاب Pdf في محركات البحث لجوجل ، تظهر أمامك مجموعة من العناوين التي تحفزك على تحميل كتاب معين ، فكثيرا ما تجدها مكتوبة بدون وضوح وبخط غير مناسب للقراءة وكذالك الكلمات متداخلة ،الأمر الذي يجعلك تبحث كثيرا بين العناوين ،
  2. الأخطاء الكثيرة : بعض المواقع الالكترونية تقوم بإعادة كتابة ونقل الكتاب ، لكنهم قد يرتكبون أخطاء كثيرة في الكتابة، مما يغيب حس المتعة في القراءة .
  3. المشاكل الصحية :قراءة  الكتب الالكترونيةpdf ، تسبب مشاكل كثيرة على مستوى العين (الإجهاد وضعف البصر آحمرار العينين ... ) .
  4. التوتر : عموما الإدمان على إستخدام وسائل التكنولوجيا (الهاتف ، أنترنيت ، لابتوب ...) تسبب مشاكل نفسية أهمها التوتر هذا الإدمان قد يكون على الكتب الإلكترونية .
  5. الملل :من تجربة خاصة فإن تحميل كتاب طويل والبدئ في قرائته يسبب الملل بعد وصول أجزاء منه .
لكن هذا لا يعني أن قراءة الكتب الإلكترونية ليست بالأمر الجيد كما الكتب الورقية ، بل تكون جيدة إذا أحسن الشخص الطريقة التي يقرأ بها كتاب عن طريق Pdf .
لكن موضوعنا اليوم بشكل عام هو توضيح المزايا التي تحققها قراءة الكتب بشكل عام .


قراءة الكتب متاحة للجميع
قراءة الكتب لا تقتصر على عمر محدد

فوائد قراءة الكتب بإستمرار 

تختلف الأوقات التي يقرأ فيها الأشخاص الكتب  وكذالك مدة القراءة ، فهناك من تجده يضع منهجية منظمة لإكمال كتاب أو سلسلة كتب في حين هناك من لا يسمح له الوقت بقراءة كميات كبيرة منها ، أو التخلي عن القراءة بشكل عام نظرا لظروف الشخصية سوف نوضح منهجية قراءة الكتب أما بالنسبة لفوائد قراءة الكتب بشكل مستمر :

على مستوى العقلمما لا شك فيه أن القراءة تنعكس بشكل إيجابي على عقل الإنسان :

  • تقوي الوصلات العصبية ، حيث تقوم بتحفيز الدماغ من أجل القدرة على تحليل الأشياء والتفكير الصحيح من خلال دراسة قام بها باحثون ( تفيد أن القراءة تزيد من التواصل بين خلايا الذماغ ، وربما تخفض خطر أمراض الأعصاب التي يمكن أن تقصر العمر ) .
  • تنشط الذاكرة ، من خلال التعمق في الأفكار التي تنقلها الكتب وهذا يساهم في عدم فقدان الذاكرة .
  • تجميع الأفكار يحسن القدرات العقلية ، ففرق كبير بين شخص يحمل في عقله خزانة من المعلومات والذي لا يحملها.
  • زيادة المعرفة من خلال إكتساب معلومات جديدة 
  • التأمل في الحياة والبساطة ، تعميق الأفكار يجعل العقل أكثر انفتاحا على الكون .
يقول أرتور شوبنهار ( القراءة تعادل المعرفة مع رأس شخص أخر ، بدلا من التفكير في شخص أخر ) 

على مستوى الشخصية : كلما تشبع العقل من المعلومات التي توفرها الكتب كلما إنعكس ذالك على شخصية الإنسان 

  • القدرة على التواصل مع الأخرين : إكتساب الشخص معلومات متعددة تجعله أكثر قدرة على محاورة ومناقشة أفكار الأخرين كذالك تطوير الذات عن طريق قراءة كتب تطوير الدات والثقة بالنفس .
  • الإنسانية : خاصة عندما يقرأ الشخص كتب تتعلق بالحضارات والثقافات الأخرى تجعله أكثر قرب من هذه الأخيرة ، عكس الشخص المنعكس فقط على المعلومات التي يتلقاها من محيطه بدون كتب أو من نشرات الأخبار ، حيث تبقى نظرته لثقافات الأخرى معقدة يقول ساجد العبدلي ( لا يمكن أن تكون القراءة هواية ، كيف لشيئ يكسبك معنى الإنسانية معرفيا ، ويهديك وجدانيا ويعرف بالعالم أن يكون ثانويا ). 

فوائد قراءة الكتب بشكل عام :

  • تثقيف الإنسان وكسب المعرفة
  • التعرف على جمالية لغة معينة ( القواعد ، والمعاني ...) 
  • التخلص من الاكتئاب والملل
  • تطوير الشخصية 
  • السفر لبلدان أخرى من خلال القراءة
  • تهذيب النفس 
  • الهروب من الواقع الكادح والتخلص من قيود المجتمع 
  • حسن سماع خطاباتك من طرف الأخرين 

طريقة تنظيم وقت قراءة الكتب 

من المشاكل التي يواجهها كل شخص يرغب في قراءة الكتب الورقية او الكتب الاكترونية  ، هو عدم وجود وقت معين لتخصيصه لذالك ، مما يظطره إلى إهمال القراءة ، هناك طريقة واحدة صحيحة تجعلك توفق بين حياتك الشخصية والعملية وكذالك القراءة هي ما توصلت إليه من خلال مجموعة من التعاليق التي طرحها العديد من الأشخاص في أحد المواقع الإلكترونية وبعد وضع تقييم عليها وجدت أن نسبة 88% من هذه الفئات التي لا تجد وقت ، تقترح ساعة للقراءة كل يوم قبل النوم ، وبالنسبة لي هذه أفضل طريقة لقراءة الكتب والروايات والقصص كذالك ، كما أنها تجعل العقل أكثر نشاطا كل يوم  وحسب دراسة أجريت في عيادة مستشفى مايو كلينيك الامريكية تفيد أن ( قراءة الكتب يمكن أن تحسن نوعية النوم لدى الإنسان ، لأنها تسهل عليه الإنتقال بين اليقضة والنعاس ) .و يحبذ لو كانت الكتب الورقية .


خلاصة 

قراءة الكتب من طرف الأشخاص ، تساهم في نشر الوعي والتقدم في المجتمع ، هذا الأخير الذي يصبح أكثر قدرة على المنافسة بين الدول العظمى التي تمنح مساحات شاسعة وتحفز على القراءة ، وكلما كان الإنسان يملك المعرفة يجعله ذالك يبحث عن الطريقة التي يشارك بها في تقدم مجتمعه ، لهذا يفضل جعل القراءة هواية من الهوايات الجميلة التي لا يمكن الإستغناء عنها فالكتاب خير جليس كما اخبرنا بذالك العلماء والمثقفون. 

اهم المراجع ;

http://www.arabfeed.com/2016/10/22/%D9%A1%D9%A0-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D9%84%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A9-%D8%B3%D8%AA%D8%AC%D8%B9%D9%84%D9%83-%D8%AA%D8%A3%D9%83%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%A3%D9%83%D9%84/












تعليقات

المشاركات الشائعة