التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مشاركة مميزة

هوايات سوف تجعلك اكثر ذكاء

تقديم تشير بعض الدراسات أن ممارسة بعض الهوايات تزيد نسبة الذكاء عند الأشخاص ، فكما نعلم جميعا أن الهواية تختلف بإختلاف ميل الأشخاص إلى كل نوع منها الا انها تبقى من الاساسيات التي لا ينبغي التغافل عن ممارستها .
صحيح أن ظعوطات الحياة وصعوبتها ، بالنسبة للبعض جعلهم يبنون تصور سيئ على ممارسة الهوايات بأنها مضيعة للوقت ، وأنها تسرق أجمل الأوقات .
لا أعلم كيف هي تشكيلة عقولهم من الداخل ، وما الحل لنغير ذالك الظلام الذي يسكنها الذي لا يرى إلا هموم حياتهم والمحيط ، وهؤلاء هم من تجدهم للأسف يفرغون طاقاتهم في الشكوى ونقل الأخبار المزيفة ، في نظري قمة الملل حقيقة طريقة عيشهم وليست الحياة .




الهوايات ووسائل التواصل الإجتماعي في موضوع لنا سابقا  بعنوان مصير الفن في الوطن العربي بين الأمس واليوم ، أشرنا أن حتى في الحضارات القديمة كانت بعض الهوايات تمارس فقط من طرف طبقات خاصة ، هذه الفكرة ربما توارثت حتى في  عصرنا الان  ، حيث أن هناك من يربط . ممارسة الهوايات  بالطبقات الغنية لا غير مثل ( هواية ركوب الخيل ، هواية التنس ، هواية لعبة الشطرنج ... ) ، وهذا ربما ناتج عن الصورة التي كانت تنقلها وسائل الإعلام …

قصة الفنان بابلو بيكاسو Pablo picasso /حلم مند الطفولة إلى الواقع

تقديم 

إخترنا اليوم أن نسلط القلم على الفنان التشكيلي بابلو بيكاسو Pablo picasso  ،الذي ترك بصمة تاريخية في عالم الفن .
صورة الفنان بابلو بيكاسو pablo picasso
صورة الفنان بابلو بيكاسو pablo picasso


من هو الفنان بيكالو بيكاتسو Pablo picasso

ولد الفنان بابلو بيكاسو في سنة 1881  في دولة إسبانيا ، يمتلك العديد من المهن الفنية التي كان يمارسها ،كالرسم والنحت ،يعتبر  من أشهر الفنانين التشكليين في القرن 20 يحمل لقب والدته ماريا بيكاسو Maria picasso ، كان بابلو عاشق لفن الرسم مند صغر سنه ، حيث إكتشف والده ميلوله إليه وهو في سن العاشرة من عمره ، وكان يتلقى التدريب من والده خوسيه رويث الذي كان يشتغل مدرس للرسم في أحد المراكز الخاصة بالفنون الجميلة  ، اهتم Pablo picasso  بالرسم وكان يعتبره هو دراسته ويأخد  بنصائح والده خوسيه التي كان دائما ما يردد عليه قاعدة أن " الشخص الذي يرسم ينبغي أن يسلك الضوابط"،  في أحد الأيام وبينما كان والده يرسم لوحة لحمامة إنشغل ولم ينهيها ، ثم جاء بابلو بيكاسو وهو أنذاك في عمر الثالتة عشر وقام بإكمال اللوحة ، بعد مجيئ الأب تفاجئ بجمال ما رسمه إبنه وأعترف له أنه أصبح جد متفوق عن الأب ،ليتخلى بعدها عن الرسم ويفتح المجال لبابلو pablo picasso  من أجل تطويره هو الأخر في الرسم .

حدث سوف يغير حياة بابلو بيكاسو 

كان الفنان بابلو بيكاسو يحب أخته كثيرا وكانت في سن السابعة من عمرها  ، وفي سنة 1895 توفيت ، كانت صدمة كبيرة للأهل ولبابلو بيكاسو ، مما سوف يظطر العائلة للعودة إلى برشلونة في إسبانيا  ، وأشتغل أيضا الأب من جديد في أحد المراكز  الفنية هناك ، مكث الفنان بابلو مع حزنه لوفاة أخته ، وطلب وقتها أب بابلو المؤسسة الفنية التي كان يشتغل داخلها ، أن تقوم بإجراء إختبار  لبابلو بيكاسو pablo picasso ، بالفعل تم ذالك الأمر ، و المفاجأة أن تلك الإختبارات كانت تأخد على الأقل لإنهائها شهر أقل شي ، لكن بابلو قام بإنهائها جميعها في أسبوع واحد ، هذا زاد من إعجاب لجنة التحكيم التي كانت تشرف على الإختبارات في تلك المؤسسة خاصة وأن عمره كان لا يتجاوز الثالتة عشر سنة .

علاقة بابلو بيكاسو بالرسم 

بعد ذالك توطدت علاقة بابلو بيكاسو مع فن الرسم ، وقام والداه بتخصيص غرفة له من أجل أن يمارس فيها شغفه بكل حرية ، بعد ذالك قرر والد بيكاسو  بالإتفاق مع أخاه من أجل إرسال بابلو بيكاسو إلى  الأكاديمية الملكية في سان فرناندو وهي تعتبر من أهم الأكاديميات العالمية ، هناك تعلم بابلو بيكاسو أساسيات إحتراف فن الرسم جيدا لتبدأ حياة أخرى لبابلو بيكاسو ، رغم إنتقاده لطريقة التدريس التي كان يعتبرها بابلو أكثر كلاسيكية .

رحلة بابلو بيكاسو إلى باريس paris

في سنة 1911 ، قام الفنان بابلو بيكاسو بأول رحلة له إلى دولة فرنسا وبالتحديد إلى باريس ،وهناك سوف يلتقي بصديقه الشاعر Max jacob ، الذي ساعد بابلو في تعلم اللغة والأدب الفرنسي ، وكانت من مواقف بابلو أنه رفض الإنضمام للقوات المسلحة ، لأي حدث وقع مثل الحرب العالمية الأولى وكذالك الحرب الأهلية الاسبانية ، وعاش رفيقا لفنه رغم المعاناة التي مرت عليه هو وصديقه الفرنسي ماكس جاكوب ، الفقر والبرد بسبب الحروب  في ذالك الوقت ، لكنها بالكاد لم توقف بابلو بيكاسو من الاستمرار في الابداع في لوحاته الفنية.

إنجازات بابلو بيكاسو 

تصنف إنجازات بابلو بيكاسو إلى ثلات مراحل ، حيث يطلق على المرحلة الأولى ( الزرقاء )  وهي التي شهدت الأحداث التي عاشها في بلد فرنسا ، من فتحه لمرسم خاص به ، بالإضافة إلى الشعور السلبي الذي لبسه بعد وفاة صديقه كارلوس كاساجيماس ، وكتعبير عن ذالك قام بابلو برسم لوحة فنية معبرة عن ذالك الوضع  ( موديل عاري أزرق ) وكذالك ( عازف الغيتار ) .
وفي سنة 1905 وهي المرحلة التي أطلق عليها ( الوردية ) ، والتي استطاع أن يتجاوز فيها بابلو بيكاسو الشعور بسبب دخوله لعلاقة حب ، وكانت لأول مرة تدخل بعض الألوان الجديدة على لوحات بابلو بيكاسو منها الأحمر لهذا سميت هذه المرحلة بذالك الإسم ، لتنتقل أعماله لمرحلة جديدة وهي (المرحلة الكعبية )  ، وكانت من أشهر اللوحات التي عبرت عن هذه المرحلة هي لوحة  ( les demoiselles d Avignon ) ، وهي عبارة عن أشكال هندسية يتم جمع أجزائها وإعادة تركيبها من جديد ، وكانت إضافة رائعة لعالم الفن .

قد تهمك من هي الفنانة التشكيلية الشعيبية طلال التي حققت شهرة في الفن 


لوحة تشكيلية للفنان بابلو بيكاسو Pablo picasso
لوحة تشكيلية للفنان بابلو بيكاسو Pablo picasso 

وفاة باولو بيكاسو 

بعد مسيرة حافلة للفنان بابلو بيكاسو pablo picasso  ، توفي في سنة 1973  في دولة فرنسا  أي بعد مرور الواحد والتسعون من حياته ، ألف خلال تلك المسيرة ثلاتون ألف عمل فني . 


من أقوال باولو بيكاسو 


_" عليك أن تعلم طفلك أنه معجزة وفريد من نوعه ، وأنه في كل السنين التي مرت لا يوجد طفله مثله أبدا " 
"_يجب أن تعمل والكل يجب أن يعمل لكي نجعل العالم جدير بأطفاله " .

خلاصة 

تعمدنا عدم الوقوف في موضوعنا هذا عن الحديث عن حياة الفنان بابلو بيكاسو الشخصية ، لأنه ما يهمنا كمهتمين بعالم الفن هو أهم الإنجازات المهنية التي حققها والتي يحققها الرواد في عالم الفن ، ولأننا نؤمن أن لكل فنان حياة خاصة ، ولكل شخص الحرية في طريقة عيشها .
حقق الفنان بابلو بيكاسو انجازات ضخمة في عالم الفن انطلقت من حبه لهواية ثم تم العمل عليها ليصبح اسمه خالدا بين رواد الفن في جميع انحاء العالم .

اهم المراجع 

https://www.arageek.com/bio/pablo-picasso


تعليقات

المشاركات الشائعة