التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مشاركة مميزة

هوايات سوف تجعلك اكثر ذكاء

تقديم تشير بعض الدراسات أن ممارسة بعض الهوايات تزيد نسبة الذكاء عند الأشخاص ، فكما نعلم جميعا أن الهواية تختلف بإختلاف ميل الأشخاص إلى كل نوع منها الا انها تبقى من الاساسيات التي لا ينبغي التغافل عن ممارستها .
صحيح أن ظعوطات الحياة وصعوبتها ، بالنسبة للبعض جعلهم يبنون تصور سيئ على ممارسة الهوايات بأنها مضيعة للوقت ، وأنها تسرق أجمل الأوقات .
لا أعلم كيف هي تشكيلة عقولهم من الداخل ، وما الحل لنغير ذالك الظلام الذي يسكنها الذي لا يرى إلا هموم حياتهم والمحيط ، وهؤلاء هم من تجدهم للأسف يفرغون طاقاتهم في الشكوى ونقل الأخبار المزيفة ، في نظري قمة الملل حقيقة طريقة عيشهم وليست الحياة .




الهوايات ووسائل التواصل الإجتماعي في موضوع لنا سابقا  بعنوان مصير الفن في الوطن العربي بين الأمس واليوم ، أشرنا أن حتى في الحضارات القديمة كانت بعض الهوايات تمارس فقط من طرف طبقات خاصة ، هذه الفكرة ربما توارثت حتى في  عصرنا الان  ، حيث أن هناك من يربط . ممارسة الهوايات  بالطبقات الغنية لا غير مثل ( هواية ركوب الخيل ، هواية التنس ، هواية لعبة الشطرنج ... ) ، وهذا ربما ناتج عن الصورة التي كانت تنقلها وسائل الإعلام …

من هي الفنانة الشعيبة طلال وكيف حققت النجاح والشهرة في الفن

تقديم :

دائما ما نسمع عن شخصيات واجهت عدة تحديات من أجل تحقيق النجاح والوصول إلى الأهداف ، من بين القصص الناجحة في عالم رواد الفن ، نستضيف قصة الفنانة التشكلية الشعيبية طلال ، التي إستطاعت أن تحقق حلمها بسلاح من الصبر والعزيمة والإشتغال على ذالك .


صورة الشعيبية طلال ، الفنانة التشكيلية الشعيبية طلال
صورة للفنانة الشعيبية طلال من موقع alaraby.co.uk

من هي الفنانة الشعيبية طلال 

ولدت الشعيبية طلال في سنة 1929 ،  في منطقة قرب مدينة الجديدة تسمى جماعة الإثنين أشتوكة ، كانت تنحذر من أسرة فقيرة جدا ،توفي والدها وهي في عمر الزهور ، لتجد نفسها تحت رعاية خالها في مدينة الدار البيضاء ، هذا الأخير الذي قام بتزويجها وهي في 13 من عمرها ، بعد زواجها بسنة أنجبت إبنها الفنان الحسين طلال ، ثم توفي بعد ذالك زوجها ووجدت نفسها مسؤولة عن رعاية إبنها ، وبحكم أنها صغيرة جدا في السن ظروفها لا تسمح لها بتوفير حاجيات إبنها وقررت الإشتغال خادمة في أحد البيوت .

قد تهمك   اثر الفن على المجتمع وعلى حياة كل انسان 


موهبة الفنانة الشعيبية طلال 

الشعيبية طلال مند أن كانت صغيرة وقبل أن تتزوج ، كانت تحب الألوان والرسم وتخبر في لقاء صحفي لها  وتبتسم  أن المحيطين بها كانوا دائما يصيفون حبها لزهور والطبيعة ( أنها تنتمي لعالم الروحانيات ) ، ظل حبها لرسم يراودها حتى السن الخامسة والعشرين من عمرها ، في ذالك الوقت قررت طلق العنان لموهبتها ، فكانت تشتغل كل يوم في المنازل ، وفي الليل تعود لتجالس شغفها وترسم  على القماش  وكان اللون الأزرق هو أول لون رافقها في ذالك الوقت .

كيف تم إكتشاف موهبة الشعيبية طلال 

الشعيبية طلال كانت ترسم في خفاء ، إبنها هو من كان فقط يرى أعمالها ، ومع صغر سنه وموهبة والدته التي كانت تمارسها أمامه ، جعله ذالك يحب ويرث  هو الأخر فن الرسم ، بعد إتمام دراسته في المغرب سافر إلى فرنسا من أجل دراسة هذا الفن والتعرف عليه أكثر ، وبعد أن أصبح الحسين طلال فنان تشكيلي معروف ، جاء لزيارته لبيته ناقد فرنسي يدعى (بيير كوديبرت) رفقة بعض النقاد الأخرين الذين كانت لهم مهمة حضور أحد المعارض الفنية بمدينة الجديدة ، أثناء الزيارة لفتت إنتباهه أعمال والدته الشعيبية ، ليخبرها أنها هي من تستحق بالفعل أن يطلق عليها الفنانة بمعنى الكلمة ، لأن رسوماتها تختلف عن باقي الفنانين الأخرين ، خاصة أنها كانت توظف ما يسمى الفن الفطري .

شهرة الفنانة الشعيبية طلال 

لقيت لوحات الشعيبية طلال إعجاب جميع الناس في المعارض بعد عرضها من طرف الناقد الفرنسي بيير كوديبرت، الذي كان له الفضل في إنارة الضوء على أعمالها القيمة ،  من هناك بدأت شهرة الشعيبيةطلال  تنتشر بشكل كبير ، وشاركت في ما بعد في معارض دولية كبرى في ( فرنسا و المانيا واسبانيا ...) وهكذا بدأ النجاح يطرق باب الشعيبية طلال إلا ان أصبحت فنانة تشكيلية عالمية .


خلاصة 

توفيت الشعيبية طلال في سنة 2004 ، خلفت ورائها سلسلة من النجاحات ، الشعيبية هي نموذج حي في عالم  رواد الفن التشكيلي ،  فبإقتناعها  بطموحها وعزيمتها المستمرة التي لم تتوقف إستطاعت أن تنقل حلما نشأ داخل بيئة صغيرة وفقيرة ليصبح ذا شهرة في جميع انحاء العالم ، وتصبح شخصية من شخصيات رواد الفن .
النجاح حليف الطموحين دائما ان اصروا على تحقيقه .

المراجع 

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A9_%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%84

https://www.maghrebvoices.com/a/474962.html


قد تهمك 





تعليقات

المشاركات الشائعة