التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مشاركة مميزة

هوايات سوف تجعلك اكثر ذكاء

تقديم تشير بعض الدراسات أن ممارسة بعض الهوايات تزيد نسبة الذكاء عند الأشخاص ، فكما نعلم جميعا أن الهواية تختلف بإختلاف ميل الأشخاص إلى كل نوع منها الا انها تبقى من الاساسيات التي لا ينبغي التغافل عن ممارستها .
صحيح أن ظعوطات الحياة وصعوبتها ، بالنسبة للبعض جعلهم يبنون تصور سيئ على ممارسة الهوايات بأنها مضيعة للوقت ، وأنها تسرق أجمل الأوقات .
لا أعلم كيف هي تشكيلة عقولهم من الداخل ، وما الحل لنغير ذالك الظلام الذي يسكنها الذي لا يرى إلا هموم حياتهم والمحيط ، وهؤلاء هم من تجدهم للأسف يفرغون طاقاتهم في الشكوى ونقل الأخبار المزيفة ، في نظري قمة الملل حقيقة طريقة عيشهم وليست الحياة .




الهوايات ووسائل التواصل الإجتماعي في موضوع لنا سابقا  بعنوان مصير الفن في الوطن العربي بين الأمس واليوم ، أشرنا أن حتى في الحضارات القديمة كانت بعض الهوايات تمارس فقط من طرف طبقات خاصة ، هذه الفكرة ربما توارثت حتى في  عصرنا الان  ، حيث أن هناك من يربط . ممارسة الهوايات  بالطبقات الغنية لا غير مثل ( هواية ركوب الخيل ، هواية التنس ، هواية لعبة الشطرنج ... ) ، وهذا ربما ناتج عن الصورة التي كانت تنقلها وسائل الإعلام …

تطوير المهارات بشكل إحترافي : دليلك خطوة بخطوة

تعلم المهارات لتطوير الذات والنجاح في الحياة
صورة لامراة تملك مهارة الفن التشكيلي 

ما المقصود بتطوير المهارات Skill development


كثيرا ما نجد مفهوم تطوير المهارات متداول بشكل كبير دون أن يدرك البعض منا حقيقة هذا المفهوم ، أو الطريقة الصحيحة التي تؤهلنا لتحقيق هذا التطوير  للمهارات  التي نملكها .
فتطوير المهارات له علاقة بمفهوم تطوير الذات هذا الأخير الذي يعتبر الشيئ الأساسي الذي قد يتولد منه تطوير مهارات وغايات أسمى غير ذالك ، فإذا عندنا للفصل بين كل مفهوم على حدة نجد أن مفهوم تطوير الذات هو إرادة أو عزيمة  تنبعث من الشخص من أجل تنمية العقل  و تحسين القدرات الذاتية ، لتحقيق التواصل الإيجابي في العالم المنفتح ، أما مفهوم تطوير المهارات فهو فن يمكن إكتسابه من الخبرة والإستمرار في تعلم هذه الأخيرة ، أما في ما يخص الترابط بين المفهومين ، فإنه لا يمكن كسب المهارات المتطورة بدون المرور بتجربة تطوير الذات .

الطريقة الصحيحة لتطوير المهارات 

عند الحديث عن تطوير المهارات ، نحن لا نتحدث عن المصباح السحري الذي يجعل الشخص يتمتع بمهارات متطورة بشكل مفاجئ وسريع ، فموضوعنا هذا يحاط بمصطلح التطوير أي مراحل البناء بشكل عام .
ومراحل البناء تتطلب المرور بخطوات ،  وبدونها ، أي بدون إختيار المراحل المناسبة لنوع المهارات سوف يؤدي ذالك غالبا إلى الفشل .
في هذه الفقرة سنتحدث عن أهم الخطوات لتطوير المهارات .

1 - تنظيم الوقت :

من أهم أسرار النجاح في الحياة ، وكما تحدث عنها الكثير من الرواد الناجحون هو مسألة تنظيم الوقت ،  فإذا عندنا لكتاب قيم وأنا أنصح بقراءته بعنوان ( العشرون ساعة الأولى The first 20 hours ) للكاتب Josh Kaufman 
الذي يطرح منهجية من أجل تعلم المهارات في هذه المدة .
قد يبدو ذالك مستحيلا لهذا أقترح عليك قراءة هذا الكتاب،  ومن أساسيات تنظيم الوقت هو كتابة خطة يومية لكافة الأعمال والتركيز على المهام الأساسية التي تخطط للقيام بها مند لحظة الإستيقاض مبكرا حتى لحظة النوم ، فمجرد القيام بهذا الأمر هو دليل على رغبتك حقيقة في تطوير المهارات Skill development .

2- التركيز على مهارة معينة :

إن الرغبة في تعلم وتطوير  المهارات ، أمر إيجابي للغاية لكن المشكل الذي قد يحصل للكثير من الأشخاص الذين يرغبون في تطوير مجموعة من المهارات التي يكتسبونها ، 
هو الحصول على هذه الرغبة في وقت وجيز ، هذا الأمر خاطئ وأكثر نتيجة واجهت البعض ، هو عدم تعلم وتطوير شيئ ، أو فقدان هذه الرغبة بشكل عام ، لذلك وبما أن المهارة هي تكسب بالتعلم ينبغي إختيار  مهارة أساسية والتركيز عليها ، ثم بعد ذالك يمكنك المرور لتعلم مهارات أخرى ، لأن كل واحدة تستحق وقت لتعلم جيدا .

3- الإنطلاق من جزئيات المهارة :

بغض النظر عن نوع المهارة التي تريد تطويرها ، و كذالك حجم هذه المهارة ، فإن الإنطلاق من الجزئيات الصغيرة لهذه المهارة  ، وإعطائها مدة معينة سوف يجعلك ذالك تكسب التطوير الصحيح لتلك المهارة ، بعد الإنتهاء من كل جزء ينبغي عمل تقييم ذاتي لمعرفة مدى كسبك لها ، من أجل المرور للأجزاء الأخرى لهذه المهارة .

4- جهز الأدوات مسبقا :

كل مهارة تتطلب وجود أدوات من أجل تطويرها ، فمثلا مهارة تطوير التعليق الصوتي يتطلب ميكرفون لتسجيل الصوت وحاسوب بالإضافة لبعض المعدات ، فمشاهدة الفيديوهات فقط على منصة اليوتيوب أو غيرها لا يعد المؤهل الصحيح لتطوير المهارة ، لذالك يفضل أن يرافق الرغبة في تطوير المهارات اكتساب ادوات من أجل ذالك .


اساسيات تطوير المهارات لنجاح
أساسيات تطوير جميع المهارات 


5- التركيز على الإتقان Workmanship

إن من بين الأخطاء التي قد يرتكبها الشخص عند تعلمه لمهارة معينة أو تطويرها ، هو التسارع الزمني أي أن يضع عامل الزمن الهدف الرئيسي لإكتساب المهارة ، وهذا خطأ فإذا عندنا لكتاب (العشرون ساعة الأولى ) ، فالكاتب لا يقصد هذه المدة كما هي ولكن هو فقط رمز تقريبي لتحفيز على تطوير المهارات ، فالإتقان الجيد للمهارة هو العامل الأساسي الذي ينبغي أن يركز عليه من يرغب في ذالك ويفضل إذا كان وفق مدة زمنية محددة ، مثلا ساعات أو أيام أو أشهر على حسب الإمكانيات الزمنية لشخص .


6-البحث عن تجارب الأخرين Experiences of others

وأنت في أثناء تطويرك لمهارة معينة ، لا بد وأن تصادف مجموعة تجارب لأشخاص قاموا سابقا في تطوير تلك المهارة ، وكل منهم يضع جملة من النصائح التي توصل إليها من تجاربه طبعا ، ليسهل طريق اكتساب وتطوير المهارة للأخرين ، يمكنك البحث عن قائمة تجارب هؤلاء الأشخاص والتركيز عليها لتطوير جيدا وكذالك لتجنب الأخطاء التي سبق ووقعوا فيها ، هذا أيضا سوف يساعدك على التدريب والتطوير في المدة التي تحددها .


خلاصة 

تطوير المهارات غاية كبرى نسعى إليها جميعا ، فبروح العزيمة والإرادة والتخلص من جميع الموانع التي تحبط في تلك الغاية أمر يؤهل لتحقيقها فوق النتائج المتوقع لها والبحث جيدا في أساسيات كل المهارات يجعل الرغبة في التعلم والتطوير شيئ سهل للغاية ، وقد تقوم أيضا في يوم ما بوضع قائمة مستخلصة أثناء تعلمك للمهارة ضمن تجارب الناجحون ليستفيذ منها أخرون . 

أهم المراجع : 
https://www.edarabia.com/ar/10-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D8%A8%D8%B1%D8%B2-%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A7%D8%AA/




تعليقات

المشاركات الشائعة