التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مشاركة مميزة

هوايات سوف تجعلك اكثر ذكاء

تقديم تشير بعض الدراسات أن ممارسة بعض الهوايات تزيد نسبة الذكاء عند الأشخاص ، فكما نعلم جميعا أن الهواية تختلف بإختلاف ميل الأشخاص إلى كل نوع منها الا انها تبقى من الاساسيات التي لا ينبغي التغافل عن ممارستها .
صحيح أن ظعوطات الحياة وصعوبتها ، بالنسبة للبعض جعلهم يبنون تصور سيئ على ممارسة الهوايات بأنها مضيعة للوقت ، وأنها تسرق أجمل الأوقات .
لا أعلم كيف هي تشكيلة عقولهم من الداخل ، وما الحل لنغير ذالك الظلام الذي يسكنها الذي لا يرى إلا هموم حياتهم والمحيط ، وهؤلاء هم من تجدهم للأسف يفرغون طاقاتهم في الشكوى ونقل الأخبار المزيفة ، في نظري قمة الملل حقيقة طريقة عيشهم وليست الحياة .




الهوايات ووسائل التواصل الإجتماعي في موضوع لنا سابقا  بعنوان مصير الفن في الوطن العربي بين الأمس واليوم ، أشرنا أن حتى في الحضارات القديمة كانت بعض الهوايات تمارس فقط من طرف طبقات خاصة ، هذه الفكرة ربما توارثت حتى في  عصرنا الان  ، حيث أن هناك من يربط . ممارسة الهوايات  بالطبقات الغنية لا غير مثل ( هواية ركوب الخيل ، هواية التنس ، هواية لعبة الشطرنج ... ) ، وهذا ربما ناتج عن الصورة التي كانت تنقلها وسائل الإعلام …

أثر الفن على المجتمع وعلى حياة كل إنسان

يشكل كل من الفن والمجتمع علاقة تكامل في ما بينهما  ، حيث لا يمكن تصور مجتمع يخلو من سمات الفن ، ولا يمكن التفكير في خلق الفن دون وجود مجتمع يعترف به .
أثر الفن على المجتمع
أثر الفن على المجتمع

أثر الفن على المجتمع 

قبل أن نتحدث عن أثر الفن على المجتمع ، ينبغي أولا أن نتقرب شيئا ما من مفهوم الفن :

ما هو الفن 

الفن هو ذالك الإحساس الذي ينتاب كل إنسان ، ومحاولة تحويله إلى إبداع واقعي يسرق به إعجاب الأخرين ، الفن هو عبارة عن مفهوم شامل وغير محدد ، فكل فنان أو مهتم بعالم الفن يعطي تعريف خاص به ، وحتى مجالات الفن تكون مختلفة عن بعضها البعض ولكنها تشترك في الجمالية التي تريد أن توصلها للعالم .

أنواع الفن 

ينقسم الفن إلى أنواع عديدة سوف نحاول التحدث عن بعضها :
  • الفنون البصرية : هي الفنون التي تعتمد على بصر الشخص أي تثير إنتباه الأخرين عند النظر إليها ،  وتسمى أيضا بالفنون الجميلة أو الفنون اليدوية ومن بين أنواع مثلا هذه الفنون (فن الديكور decor  ، فن النحت sculpting  ، فن صناعة المجوهرات  ، فن الخزف ...) ، وتدخل ضمن هذه الفنون أيضا ما يسمى بالفنون التشكيلية ( كفن الرسم ، فن الزخرفة ، فن التلوين ، فنون جرافيك ...) .

  • الفنون الكتابية : من الفنون الأكثر إنتشارا في العالم العربي ، وهي فنون يحولها الفنان إلى أسطر تحمل جمالية ، هذا النوع من الفنون تعتمد على الكتابة وكذالك الصوت بشكل عام ، وقد تقرأ فقط أي أنها مركبة بين الكتابة والقراءة و  السمع ومن بينها ( فن الشعر ، فن الادب ، فن كتابة القصص ، فن تأليف الروايات والكتب . .. ) 

  • الفنون التعبيرية : إن إطلاق مفهوم التعبير على هذا النوع من الفنون يعتبر أمر غير صحيح ، لأن أصل جميع الفنون تعبيرية ولكن لكي يتم فصلها عن الفنون الأخرى كالتي سبق ذكرها تم إختيار هذا الإسم ، فالفنون التعبيرية هي الفنون التي يعبر بها في مشاهد معينة ، حيث يكون الشخص أكثر حركة فيها ونذكر ( فن المسرح ، فن التمثيل ، فن السيرك ...) .

أثر الفن في حياة الإنسان 

اثر الفن على الانسان
اثر الفن على الانسان 


الفن يلعب دور مهم في حياة كل إنسان ، فاليوم إذا عدنا إلى مختلف الناس سوف نجد صنفين منهم ، الأول هم من يطلق عليهم الفنانون والثاني هم الأشخاص الذين يستمتعون بأعمال الفنانين ، فكلهما يرى حس جمالي في الفن أما عن أثره في حياة الإنسان فبغض النظر عن الدور الإجتماعي الذي يلعبه في حياته ، إلا أنه يمس الجانب النفسي وهذا الأخير هو المسؤول عن سلوكيات الناس جميعا ، كأنه يعطي نوع من الهدنة والإستقرار والخروج من زاوية مجموعة من الأشياء التي قد تشكل سلسة من التعقيدات عند كل انسان ، إلى زاوية الراحة أي الشغف الإبداع في الفن أو الإعجاب به ، فكلما تحسنت تلك السلوكيات عن طريق الفن كلما ترجم ذالك ليشمل حياة الانسان جميعا .
تقول إحداهن في أحد التعليقات ( حياتي بدون فن مشكلة في حد ذاتها ) ، كانت هذه العبارة كافية لأن نقول أن حياة الشخص دون وجود فن فيها هي عرضة لكوكب التعقيدات التي لا يستطيع كل أحد التعبير عنها .

كيف يغير الفن المجتمع 

بما أن الفن يؤثر بشكل كبير على الأشخاص ، فإن ذالك ينعكس على المجتمع ، هذا الأخير ماهو إلى شريحة من الناس يتعايشون داخله ، تربطهم قيم وعادات وتقاليد ، فإذا كان المجتمع يعترف بالفن كعلم مستقل بذاته ، فإنه يعترف كذالك بأدواره داخله .
 ومن بين الأثار التي يطبعها الفن داخل المجتمع مايلي :

  • يعطي حرية لكل انسان  لنقل كل ما يرغبون فيه ، إلى المؤسسات المسؤولة ، فمن خلال مثلا الرسومات التي يرسمها الفنانون قد تكون معبرة عن حالات ، وبجمالية الألوان التي رسمت بها ، يستطيع الجميع فهم ذالك .
  • ينشر قيم التسامح والأخلاق بين الأفراد وذالك من خلال الاعتراف بكل الفنون التي يقدمها الناس في مابينهم .
  • يتم العيش في بيئة تعمها الانسانية ، والكثير من الدول الاوروبية وصلت للمراحل المتقدمة بفضل اعترافها بفن الاشخاص وتكريم الفنانين .
  • يؤثر بشكل عام كذالك على الجانب الاقتصادي للبلد ، من خلال التسويق للأعمال الفنية .
  • تلاشي إنتشار الجرم في المجتمعات ، لأن المشاعر التي تؤدي لهذه الأخيرة منصبة في الفن .
  • تساهم في تقدم المجتمع هذا الأخير الذي يحصل كلما كان افراده يتمتعون بمستويات جيدة من الوعي ، والذي يكون أمام احترام رغبات الاخرين .

أهم المراجع : 


https://www.google.com/amp/s/arabic.sputniknews.com/amp/radio_echoes/201703311023181206-%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2581%25D9%2586-%25D8%25AE%25D9%2584%25D9%2582-%25D9%2585%25D8%25AC%25D8%25AA%25D9%2585%25D8%25B9-%25D8%25B1%25D8%25A7%25D9%2582%25D9%258A/









تعليقات

المشاركات الشائعة